أخبار مقتطفة

سيدي إيفني.. معرض الصناعة التقليدية عنوان لتنوع الثقافة المغربية

شاركت غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون في النسخة الحالية من مهرجان سيدي إفني للثقافة والرياضة والفن، بمعرض لمنتوجات الصناعة التقليدية، وضمت نسخة هذه السنة من المعرض المنظم بساحة المطار من 15 إلى غاية 21 يوليوز الجاري، قرابة 70 رواق لعرض منتوجات مهنيي القطاع.

وفي هذا الإطار، صرحت الجهات المنظمة للصحراء ديسك، أن مشاركة عارضين من خارج جهة كلميم وادنون، ويتعلق الأمر باستضافة منتوجات للصناعة التقليدية من جهات، العيون الساقية الحمراء، سوس ماسة، وكذا جهة مراكش آسفي.

وبخصوص طبيعة الأروقة المشاركة، تميزت النسخة الحالية من معرض الصناعة التقليدية بحضور التراث والموروث الثقافي الحساني والأمازيغي، في مشهد يعكس تنوع الثقافة المغربية من شماله إلى صحرائه.

في ذات السياق، أكد المنظمون أن هذه السنة أن غرفة الصناعة التقليدية، حرصت على أن تكون هذه النسخة من معرضها، مختلفة عن سابقتها، إذ تجاوزت المنطق التجاري الصرف لهذا النوع من المعارض، نحو إبراز التراث والموروث الثقافي، من خلال دمج الأصالة بالحداثة من حيث المنتوج التقليدي المقدم لزوار المعرض.

أما بشأن مهنيي القطاع، خصصت الغرفة رواقين، أحدهما للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بهدف شرح وبسط أهمية نظام التغطية الصحية الخاص بحرفيي ومهنيي الصناعة التقليدية، فين حين يهتم الرواق الآخر بجانب التمويل البنكي لمشاريع المهنيين والحرفيين.

جدير بالذكر، أن غرفة الصناعة التقليدية، حرصت أيضا على أن يكون من بين الشروط الأساسية لمشاركة الحرفيين والمهنيين في معرض المنتوجات التقليدية، أن يتوفر المشاركون على السجل الاجتماعي ونظام الحماية الاجتماعية.

شارك المقال شارك غرد إرسال