أخبار مقتطفة

إقصاء غير قانوني للهيئة الأكثر تمثيلية من حضور اجتماع لجنة بطاقة الصحافة

نددت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بإقصائها من حضور اجتماع لجنة بطاقة الصحافة المهنية التابعة للمجلس الوطني للصحافة والذي دأبت على عقده بحضور ممثلي الهيئات المهنية الأكثر تمثيلية.

وفي هذا الإطار، استغرب بيان للفيدارلية تتوفر الصحراء ديسك على نسخة منه، هذا السلوك الذي وصفه بالإقصائي غير القانوني وغير الأخلاقي، كما حمل القائمين على اللجنة المؤقتة مسؤوليته وتبعاته، وتخلي الفيدرالية مسؤوليتها من كل ما قد يشوب عملية إنجاز البطاقات المهنية من أخطاء وتجاوزات.

كما أكدت الفيدرالية أن، “انتخابات المجلس الوطني للصحافة لسنة 2018، منحتها، بالتصويت، كامل مقاعد فئة ناشري الصحف، وإلى أن يجري تنظيم انتخابات جديدة، تبقى هي الهيئة الأكثر تمثيلية بالقانون والمنطق”.

وفي سياق متصل، أوضحت الفيدرالية أن، “اعتمادا على عدد المقاولات الصحفية العضوة في الهيئة، فإن مصالح الوزارة الوصية تتوفر على لوائح المقاولات المنضوية في صفوف الفيدرالية، وتعرف أنه لديها فروعا جهوية كذلك، ومن ثم هي أيضا الهيئة الأكثر تمثيلية في الميدان وبمعايير القوانين العامة ذات الصلة”.

وأشار البيان ذاته إلى أنه، ” ليس من حق اللجنة المؤقتة أن تحدد،بشكل مزاجي وانفرادي، من هي الهيئة الأكثر تمثيلية، وإنما يعود أمر ذلك إلى القوانين الجاري بها العمل في المملكة “.

وخلص بيان الفيدرالية الأكثر تمثيلية للهيئات الناشرة بالمغرب إلى أنها، ” تحتفظ لنفسها بحق إعمال كل المساطر واللجوء الى كل المؤسسات القانونية المعنية بالسهر على تطبيق القانون، والوقوف الى جانب كل من يتضرر من التجاوزات ذات الصلة بمنح البطاقة المهنية، كما تجدد مطالبتها اللجنة المؤقتة بنشر لوائح كل من تسلم بطاقة الصحافة، وفتح ذلك أمام ملاحظات وطعون من يهمه الأمر”.

شارك المقال شارك غرد إرسال