أخبار مقتطفة

مجلس جهة كلميم يعقد دورة يوليوز بآسا في إطار العدالة المجالية لأقاليم الجهة

انعقدت صبيحة يومه الإثنين فاتح يوليوز الجاري بمدينة آسا أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز لجهة كلميم وادنون، برئاسة مباركة بوعيدة رئيس مكتب المجلس و بحضور الناجم أبهاي إلى جانب عمال باقي أقاليم الجهة وعدد من رؤساء المصالح الخارجية ذات الصلة بنقاط جدول أعمال الدورة.

وفي هذا الإطار، تدارس المجلس 23 نقطة، تتعلق بمختلف الجوانب التنموية للجهة، وتمت المصادقة على عدد من الاتفاقيات، أهمها، تلك المتعلقة بتمويل وإنجاز البرنامج الاستعجالي الخاص بإعادة التأهيل الحضري للأقاليم الأربعة للجهة، وذلك بمبلغ مالي إجمالي قدره 1200 مليون درهم. وهي شراكة ستساهم، بشكل كبير، في دعم الأنسجة الحضرية عبر تراب الجهة.

كما أكد بلاغ لمجلس الجهة، تتوفر الصحراء ديسك على نظير منه، أن المجلس صادق أيضا على مجموعة من الاتفاقيات للنهوض بالقطاع الصحي بالجهة، في إطار برنامج التنمية الجهوية لجهة كلميم واد نون 2022-2027، وتشمل اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز مستشفيين للقرب بجماعة الوطية بإقليم طانطان وجماعة مير اللفت بإقليم سيدي إفني، بمبلغ إجمالي يقدر ب 200 مليون درهم.

وفي ذات السياق أضاف البلاغ نفسه، أنه تم خلال هذه الدورة المصادقة على اتفاقية شراكة لإحداث وتجهيز المؤسسات والمراكز الصحية، بمبلغ إجمالي يقدر ب 51 مليون درهم، واتفاقية شراكة للتعاقد مع الأطر الصحية بمبلغ إجمالي يقدر ب 50 مليون درهم.

وتمت المصادقة على توقيع اتفاقية شراكة لتنظيم القوافل الطبية بتراب الجهة، بمبلغ إجمالي يقدر ب 30 مليون درهم، واتفاقية شراكة خصوصية لإحداث وتجهيز وحدتين للمستعجلات الطبية للقرب في المركز الصحي القروي بتغجيجت بإقليم كلميم والمركز الصحي القروي بتيوغزة بإقليم سيدي إفني، بمبلغ إجمالي يقدر ب 6 مليون درهم، واتفاقية شراكة لتهيئة وتجهيز مصلحة للطب النفسي بالمركز الاستشفائي الجهوي بكلميم، بمبلغ إجمالي يقدر ب 3 مليون درهم.

وبشأن انخراط جهة كلميم واد نون في الدينامية التي تعرفها البلاد، بشأن تعبئة الموارد المائية والمحافظة عليها، صادق مجلس الجهة على ملحق يتعلق بتحيين الالتزامات المالية على مستوى الاتفاقية الخصوصية المرتبطة بتشييد 10 سدود صغرى وتلية، وذلك بعد إنجاز الدراسات الخاصة بها. وكل ذلك من أجل التعجيل بإنجاز المشاريع المذكورة. وفي نفس السياق، وعلاقة بالموارد المائية وتثمينها، فقد تمت المصادقة على اتفاقية شراكة تهم إحداث 14 محطة متنقلة لمعالجة المياه الأجاجة بتراب الجهة، بمبلغ مالي قدره 91 مليون درهم.

أما على صعيد دعم الجهود الرامية إلى تأهيل القطاع الصناعي بالجهة، فقد صادق المجلس على اتفاقية تهم إحداث 03 مناطق صناعية واستكمال إنشاء محطتين سبق الشروع فيهما، وكل ذلك بغلاف مالي قدره 300 مليون درهم. ومن شأن هذا المشروع أن يجلب الاستثمارات ويوفر مناصب الشغل ويساهم في إنعاش الدينامية الاقتصادية بالجهة.

وفي سياق حرص مجلس الجهة على تقوية ربط تراب الجهة بخارجه وتقوية جاذبيتها، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة تقضي بإطلاق خطين جويين يربط الأول كلميم ولاس بالماس و الثاني كلميم ولانزاروتي، كما صودق على ملحق يقضي بتمديد الاتفاقية المبرمة بين الجهة والخطوط الملكية الجوية، والتي تتم من خلالها الرحلات الرابطة بين كلميم وطانطان والدار البيضاء.

وبخصوص النهوض بالقطاع الرياضي، فقد عرفت أشغال الدورة المصادقة على اتفاقية في هذا الإطار، كما تمت المصادقة على اتفاقية أخرى تهم حماية الموروث الثقافي اللامادي بقطاع الصناعة التقليدية، وهي بشراكة مع القطاع الوصي، إلى جانب منظمة الأمم المتحدة للتعليم والثقافة وصودق، كذلك، على اتفاقية شراكة تخص تأهيل المقاولات الإعلامية بالجهة، وأخرى ترتبط بإحداث مركز جهوي لتكوين أفراد القوات المساعدة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة، افتتحت بقراءة الفاتحة ترحما على روح صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، واختتمت أشغالها بقراءة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

شارك المقال شارك غرد إرسال