أخبار مقتطفة

أثار استنكار هيئات حقوقية.. فيديو”خذريات” حفل زفاف ابنة رئيس مجلس المستشارين

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي وبشكل واسع خلال الأيام الماضية مقطع فيديو، لشخص قيل أنه، يعلن عن إهداء “جواري” لابنة رئيس مجلس المستشارين بمناسبة حفل زفافها.

وفي هذا الإطار، عبرت فيدرالية حقوق النساء، في بيان تتوفر “الصحراء ديسك” على نسخة منه، عن استغرابها من، “عدم صدور أي نفي أو تكذيب لما تم ترويجه في هذا الصدد، من طرف الجهة المعنية بهذه الواقعة التي هزت الرأي العام الوطني، التي تعتبر إهانة للقيم الإنسانية وانتهاكا صارخا لمبادئ حقوق الإنسان ولدستور البلاد، ولكل الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب”.

وطالبت المنظمة في بيانها، بضرورة “بفتح تحقيق نزيه ومستعجل واتخاذ الإجراءات الفورية في حق المتورطين في هذه الجريمة التي شهدها زفاف نجلة رئيس ثاني مؤسسة تشريعية في الدولة والذي يسيء لصورة الدولة المغربية في الداخل والخارج ويضرب عرض الحائط المنجزات المهمة التي حققها المغرب والأشواط الكبيرة التي قطعها في مجال حقوق الإنسان”.

كما دعا ذات البيان، إلى” للتصدي وبحزم إلى كل بقايا الممارسات التمييزية المنتهكة لحقوق الإنسان والتي تحن إلى إعادة إنتاج علاقات العبيد والأسياد “.

جدير بالذكر، أن إهداء “العبيد” و”الجواري” في مجتمع البيظان من بين عادات الزمن الماضي والتي لم تعد مقبولة، خاصة وأن المجتمعات التي تشترك فيها، باتت اليوم أكثر إيمانا بمبادئ وثقافة حقوق الإنسانية ومحاربة مختلف مظاهر العبودية، وترسيخ وتكريس أسس دولة الحداثة والديمقراطية.

شارك المقال شارك غرد إرسال