أخبار مقتطفة

نقابة مهنية تستنكر عدم احترام مراكب للصيد الساحلي عطلة الخميس

استنكرت الرابطة الوطنية للصيد البحري فرع القنيطرة المنضوية تحت لواء رابطة النقابات الحرة ما وصفته بخرق مراكب للصيد البحري الساحلي صنف الأسماك السطحية الصغيرة، التي تعمدت الخروج إلى رحلات الصيد فجر يوم الخميس 29 فبراير 2024، على الرغم من كونه يوم عطلة للبحارة الصيادين.

وفي هذا الإطار، استنكر لحسن مرباح أمين مال المكتب الجامعي للرابطة في تصريحه للصحراء ديسك، ما اعتبره خرقا من طرف الربابنة وضربا لمكتتسبات البحارة الصيادين بميناء مهدية، كما أن يوم الخميس عطلة حسب الأعراف السائدة في أغلب الموانئ المغربية.

في السياق ذاته، أوضح عبد الجبار أهناش الكاتب العام لفرع القنيطرة، أن “يوم الخميس هو من المكتسبات التي ضمتها بنوذ الاتفاقية الجماعية المبرمة بين المهنيين والبحارة الصيادين سنة 2011، والتي تم الإجهاز على جميع بنودها و لم يتبقى منها إلا ما يتعلق بالعطلة الأسبوعية.

وأضاف أهناش في تصريحه للصحراء ديسك، أن “أغلب الكميات المصطادة في هذا اليوم سيتم تسويقها في السوق السوداء داخل الميناء وهو ما تم رصده من طرف النقابة المهنية”.

جدير بالذكر، أن الجهات المعنية والمخول لها مراقبة الخروقات داخل الميناء بإمكانها مراجعة كاميرات المراقبة داخل الميناء للوقوف على عمليات التهريب التي تقوم بها المراكب المذكورة.

شارك المقال شارك غرد إرسال