أخبار مقتطفة

توقيع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج ارتقاء تربوي ورياضي بجهة كلميم

وقعت مباركة بوعيدة رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون وشكيب بن موسى وزير التربية الوطنية والتعليم والرياضة اتفاقية شراكة للنهوض بالشأن التربوي والرياضي بجهة كلميم واد نون.

وفي هذا الإطار، أشار بلاغ صادر عن مجلس الجهة إلى أن الاتفاقية الموقعة، “تخص المساهمة في تطوير المؤشرات النوعية والكمية للمنظومة التربوية والرياضية بالجهة، من خلال تنزيل أهداف خارطة الطريق للإصلاح التربوي 2026/2022، بتكلفة مالية تقدربـ 646.294.500.00 مليون درهم”.

كما أوضح البلاغ ذاته، أن المبالغ المرصودة للاتفاقية ستستهدف، “توسيع العرض المدرسي : انطلاقا من بناء 9 مؤسسات تعليمية وإحداث 3 داخليات وتوسيع 52 حجرة دراسية والتعويض عن البناء المفكك بالنسبة ل 40 حجرة دراسية”.

وستركز الاتفاقية بين الطرفين على تجهيز وتجديد التجهيز بالنسبة لـ 296 مؤسسة تعليمية بمختلف الأسلاك والداخليات، التأهيل المندمج لـ 293 مؤسسة تعليمية بالجهة، إحداث وتأهيل 80 مكتبات مدرسية، إحداث 154 مرفقا صحيا بالمؤسسات التعليمية، بناء 45 سكنية إدارية، بحسب البلاغ المذكور.

وفي ذات السياق، سيتم الربط بشبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي وكاميرات المراقبة لفائدة عدد من المؤسسات التعليمية، وكذا تأهيل الداخليات والمرافق الصحية بها، وتجهيز المؤسسات التعليمية بالمعدات الرقمية والإلكترونية ووسائل التكوين وإحداث المرافق اللازمة لذلك.

كما استهدفت الاتفقاية الموقعة بين جهة كلميم وادنون ووزارة التربية الوطنية والتعليم والرياضة، جملة من القطاعات الأخرى ذات الصلة بالرفع من جودة الإطار التربوية والرياضي داخل تراب الجهة وكذا تحسين جدودة التدريس بالمؤسسات العمومية.

تجدر الإشارة إلى، أن هذه الشراكة تروم الرقي بقطاعي التعليم والرياضة وتعزيز المكتسبات في هذين القطاعين الحيويين، وكذا تجاوز النقص الحاصل في البنيات التحتية والخدمات التي تهمهما، والتأثير الإيجابي على المستوى الدراسي للناشئة بجهة كلميم.

شارك المقال شارك غرد إرسال