أخبار مقتطفة

بالأرقام.. استثمار المجلس الإقليمي لآسا في الطاقات البشرية للإقليم

يعتلي المجلس الإقليمي لعمالة آسا-الزاك صدارة المجالس المنتخبة للجهات الجنوبية الثلاث، والأكثر حرصا على تنزيل برامج التنمية البشرية والاجتماعية، وذلك وفق استراتيجية ترتكز على استهداف العنصر البشري وكفاءات وطاقات الإقليم في شتى المجالات والقطاعات.

وفي هذا الإطار، كشفت الأرقام والإحصائيات التي حصلت الصحراء ديسك عليها، عن إبرام المجلس الإقليمي لآسا أزيد من 25 اتفاقية شراكة وتعاون مع عدد من المؤسسات العمومية والخاصة بين سنتي 2017 و2024، وذلك في سياق الاختصاصات المخولة للمجالس الإقليمية في مجال التنمية الاجتماعية وطبقا لمقتضيات القانون التنظيمي 112-14 المتعلق بالعمالات والأقاليم.

وفي هذا السياق، تم توقيع اتفاقية شراكة لدعم السكن الجامعي بين المجلس الإقليمي لأسا-الزاك ومؤسسة ميلود الشعبي للأعمال الاجتماعية والتضامن المنشئة للإقامة الجامعية سوس العالمة، والتي يتم تجديدها سنويا منذ سنة 2017.

كما تجاوز عدد المستفيدين من هذه الاتفاقية، قرابة 1000 مستفيدة ومستفيد من أبناء الإقليم، وعمل المجلس على مضاعفة عدد المستفيدين سنويا، إذ ارتفع العدد من 20 مستفيدا برسم  سنة 2017 إلى 400 مستفيد برسم سنة 2023.

وفي سياق متصل، أبرم المجلس اتفاقية شراكة مع الجامعة الدولية بأكادير تمتد إلى غاية دجنبر،2024، والتي يستفيد بموجبها 6 طلبة من أبناء الإقليم، من مصاريف التسجيل والتمدرس بالكليات والمدارس التابعة للجامعة الدولية في شروط مدرسية وتكوينية عالية الجودة.

وفي مجال الطب، تم توقيع اتفاقية شراكة مع الجامعة الخاصة للصحة والعلوم بأكادير تمتد إلى نهاية سنة 2024, حيث يستفيد 20 طالبا وطلبة من تمويل مصاريف التسجيل والتمدرس موزعين بين مدارس الطب التابعة للجامعة، والمعاهد التقنية في تخصصات التصوير الطبي، ومختبرات التحليلات البيولوجية، والتقنية المتعدد التخصصات بمعدل 5 طلبة لكل تخصص.

ومن ضمن هذه الاتفاقية، تلك الموقعة مع مؤسسة التكوين التقني بأكادير، والتي تمتد إلى نهاية دجنبر 2024 يستفيد بموجبها 20 طالبا وطالبة من مصاريف التسجيل والتمدرس في مستوى التقني المتخصص في تخصصي الجيوماتيك والطبوغرافية، والهندسة المدنية (الطرق والشبكات).

كما يلتزم المجلس الإقليمي لآسا-الزاك، بالتعاون والتنسيق مع جميع الشركاء من عمالة ومصالح خارجية، بمواصلة وتكثيف جهوده لضمان استكمال أكبر عدد من أبناء وبنات الإقليم المعوزين والمتفوقين دراسيا دراساتهم الجامعية في أحسن الظروف، لما فيه من خدمة للإقليم وساكنته.

جديربالذكر، أنه وفي إطار تشجيع التربية والتعليم أبرم المجلس الإقليمي لأسا الزاك عددا من الاتفاقيات مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

شارك المقال شارك غرد إرسال