أخبار مقتطفة

انتخابات برلمان الباسك تعزز انسجام حزب سانشيز مع موقفه من قضية الصحراء المغربية

اختار الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، سكينة أحمد زين، إحدى أبرز المعارضين لقيادة البوليساريو في رتبة متقدمة على المناصر والمتعصب لأطروحة البوليساريو والجزائر “Txarli Prieto”، وذلك ضمن قائمة الحزب لانتخابات برلمان إقليم الباسك.

وفي هذا الإطار، كشف الحزب الاشتراكي العمالي الذي يقوده رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، عن قائمة مرشحيه التي حلت فيها سكينة أحمد زين في الرتبة 21، في حين وضع رفاق سانشيز عضو الحزب المسمى “Txarli Prieto” والمعروف بتأييده للبوليساريو في المركز 25 ضمن قائمة مرشحي حزب”PSOE”.

وسبق أن صادق الحزب الإشتراكي العمالي الإسباني، خلال مؤتمره السياسي الأخير، على وثيقة استراتيجية الخطوط  رئيسية للسنوات المقبلة،  وتضمنت الوثيقة التي تحمل عنوان “Impulso de país” بعض قضايا السياسة الخارجية والدولية، والتي خلت من أي عبارات تحيل على وجود البوليساريو أو أطروحته ضمن الأجندة الخارجية للحزب.

في هذا الصدد، تعتبر هذه الخطوة امتدادا للتحول التاريخي في عقيدة الحزب الإشتراكي العمالي الإسباني الذي عبرت عنه وثيقة المؤتمر السياسي، وما كان يعتبر قرارا سياسيا بالأمس القريب، أصبح اليوم خيارا نظريا واستراتيجيا للحزب والدولة معا.

جدير بالذكر، أن تأثير البعد الحزبي في الممارسة المؤسسية التي ترتكز على الإطار الاتفاقي والزخم الموجود في العلاقات بين المغرب واسبانيا، بات له صدى أوسع في أكثر من فضاء سواء داخل اسبانيا أو خارجها.

شارك المقال شارك غرد إرسال